تسجيل دخول

العودة   منتدى سليم > المنتدى الــعـــام > منتدى المواضيع العامة > منتدى أخر الأخبار والأحداث
منتدى أخر الأخبار والأحداث أخر الاخبار العاجلة من اخبار محلية واخبار عالمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-26-2009, 09:30 PM
الصورة الرمزية ابو ح ـاتم
ابو ح ـاتم غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 202
News عاجل جدا ً /إيقاف 40 مسؤول عن كارثة جده

جدة: الوطن - خاص
بلغ عدد الذين تم إيقافهم صباح اليوم من المشمولين في التحقيق في أسباب حصول كارثة سيول جدة أكثر من 40 مسؤولا معظمهم ممن هم على رأس العمل حاليا في مختلف الدوائر الحكومية .
ويأتي ذلك كما أكد مصدر مطلع بناء على توجيهات صارمة من خادم الحرمين الشريفين الذي يتابع عمل اللجنة التي تعتبر في حالة انعقاد منذ اجتماعها الأول السبت 5 ديسمبر المنصرم .
مصادر "الوطن" تقول إن الموقفين من مختلف المستويات ،بينهم مسؤولون سابقون ولاحقون موجودون حالياً بالفعل في احد مراكز التوقيف بجدة ، ، بينما لا يزال الاستماع لشهادات آخرين مستمرا .
وأكد المصدر أن ليس كل من شملهم التحقيق متهما ، وأن كثيرا منهم تعاونوا مع اللجنة وأبدوا حماسة وحرصا وطنيا لخدمة أهدافها بتوفير معلومات قيمة ووثائق .
وأضافت المصادر أن بعضا من الموقفين بدأت الشبهات حول آدائهم ونزاهتهم من قبل إمارة مكة المكرمة، وشرع في التحقيق والتحري عنهم ، قبل واقعة السيول التي دهمت مدينة جدة يوم الأربعاء 8 ذي الحجة وقضى فيها 122مواطنا ومقيما ، ثم تصاعدت وتيرة التحقيقات بعد الحادثة ، إنفاذاً للأمر الملكي الكريم الصادر يوم الاثنين 30 نوفمبر الماضي ، الذي وفر للجنة غطاء نظاميا ويدا مطلقة للتوسع في التحقيقات .
مصدر مطلع قال لـ " الوطن " إن الأمر الملكي ولجنة التحقيق لم يكونا لامتصاص غضب أو حملة علاقات عامة ، وإنما استشعارا من الملك بالمسؤولية أمام الله سبحانه وتعالي ، وهي مسؤولية لا تنقضي إلا بإحقاق الحق ومحاسبة المتسبب وضمان عدم حصول الكارثة مرة أخرى " .

هذا وقد علمت "الوطن" أن من ضمن الموقوفين في تحقيق لجنة تقصي الحقائق عددا من كتاب العدل في محكمة جدة، وأن من بين الموقوفين في التحقيق مسؤول سابق في مديرية المياه بالمنطقة أوقف صباح اليوم ، تبعه مسؤول حالي كبير أوقف قبل قليل من نفس الدائرة . كما علمت" الوطن" أن الموقوفين من دوائر حكومية عدة تتضمن الأمانة ومديرية المياه إضافة إلى مقاولين وتابعين لقطاع الأعمال.

توجيه كريم لتحديد المسؤولية
وكان خادم الحرمين الشريفين قد أصدر أمرا ملكيا في 30/11/2009 بتكوين لجنة عاجلة للتحقيق في كارثة جدة برئاسة أمير منطقة مكة المكرمة لتقصي الحقائق في أسباب الفاجعة، وتحديد مسؤولية كل جهة حكومية أو أي شخص ذي علاقة بها.
على أن تتولى اللجنة حصر شهداء الغرق والمصابين والخسائر في الممتلكات، وتعوض وزارة المالية المتضررين في ممتلكاتهم وفقاً لما تنتهي إليه اللجنة.
ويشتمل عمل اللجنة على تكوين لجان منبثقة وفرق عمل لتسهيل مهماتها، وعلى جميع الجهات الحكومية الالتزام التام بالتعاون مع اللجنة وتسهيل مهماتها، بما في ذلك تقديم جميع ما تحتاج إليه من معلومات وبيانات ووثائق.
ووجه الأمر الملكي اللجنة بالرفع فوراً عن أي جهة حكومية لا تلتزم بذلك، ودعا اللجنة إلى استدعاء أي شخص أو مسؤول كائناً من كان بطلب إفادته، أو مساءلته - عند الاقتضاء -، كما للجنة الاستعانة بمن تراه من ذوي الاختصاص والخبرة..
كما صدر أمر ملكي بصرف مليون ريال لذوي كل شهيد غرق في الأمطار والسيول التي تعرضت لها جدة .

122 غريقا و38 مفقودا
انخفض عدد المبلغ عن فقدانهم بسيول جدة إلى 38 حالة ، بعد تقدم ذوي المواطن محمد محمد الضامري 23 عاما لإبلاغ الدفاع المدني بأنه بصحة جيدة وعلى قيد الحياة، في الوقت الذي تقدم فيه 30 شخصا من عائلات المفقودين لإجراء تحليل الـdna لمضاهاته بجثث الضحايا مجهولة الهوية والتي وقفت عند 26 جثة، وتخلف 8 مبلغين عن إجراء التحليل.
وأوضح مدير المركز الإعلامي لمواجهة الحالة الطارئة بجدة العميد محمد القرني لـ"الوطن" أن المبلغ عن فقدانهم الذين لم يتقدم ذووهم لإجراء التحليل هم 5 مواطنين و 3 مقيمين.
وأشار القرني إلى أن عدد الضحايا توقف عند 122 ضحية، فيما لا تزال أعمال البحث جارية في المواقع التي تم تقسيمها حسب خطة البحث.

مثقفو جدة :ضعف التخطيط والفساد وراء الكارثة
في تداعيات الكارثة، أصدر 54 شخصاً من قضاة ومشايخ ووجهاء ومثقفي جدة بياناً أرجعوا فيه أسباب الكارثة إلى افتقار المحافظة إلى التخطيط الجيد والفساد الإداري وطالبوا فيه الجهات المسؤولة بالمساواة في تخطيط أحياء المدينة التي اجتاحتها السيول.
ودعا البيان الذي حمل توقيع القاضي عبدالله العثيم رئيس المحكمة الجزئية بجدة وإبراهيم الزهراني رئيس كتابة العدل الأولى فيها والشيخ الدكتور محمد الأمين الشنقيطي والدكتور علي بادحدح والدكتور موسى الشريف وكلهم أعضاء في هيئة التدريس في جامعة الملك عبدالعزيز، إلى إعادة تخطيط محافظة جدة وفق أعلى المواصفات والمقاييس للمدن العالمية.
وقال البيان: "من الظلم الاهتمام بأحياء معينة وإهمال وتهميش أحياء أخرى وتعريض أهلها للخطر."

__________________

__________________

استغفر الله العظيم



همسة محب
إذا وجدت مشقه في العباده فأعلم أنها أنيسك في القبر ...
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-27-2009, 04:54 PM
الصورة الرمزية فواز المطردي
فواز المطردي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: جدة
المشاركات: 2,264
افتراضي رد: عاجل جدا ً /إيقاف 40 مسؤول عن كارثة جده

عقبال الباقي
واتمنى التشهير بهم

مشكور عزيزي
__________________
لا تصحبنّ رفيقا لست تأمنه
بئس الرّفيق رفيق غير مأمون
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-27-2009, 04:57 PM
سيف العطاوي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
الدولة: الرياض
المشاركات: 888
افتراضي رد: عاجل جدا ً /إيقاف 40 مسؤول عن كارثة جده

عقبال مانراهم جميعا


في ساحة القصاص

شكرااا يابن العم
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-27-2009, 05:01 PM
الصورة الرمزية عمار الفني
عمار الفني غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: ..
المشاركات: 798
افتراضي رد: عاجل جدا ً /إيقاف 40 مسؤول عن كارثة جده

المهم أن تكون هناك محاكمة علنية ..
أبو حاتم
يعطيك العافية
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-27-2009, 05:07 PM
بعيدالهقاوي غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: السعوديه / تبوك
المشاركات: 639
افتراضي رد: عاجل جدا ً /إيقاف 40 مسؤول عن كارثة جده

اتمنى يشمل التوقيف والعقاب كل من قصر في عمله واهمل الامانه وسلب اموال الدوله
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-27-2009, 08:33 PM
الصورة الرمزية ابو ح ـاتم
ابو ح ـاتم غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 202
افتراضي رد: عاجل جدا ً /إيقاف 40 مسؤول عن كارثة جده

واحد منهم
\7

وكيل الامين للتعمير والمشاريع الي يبي 3 مليار عشان يعمر جدة بعد الكارثة
عقبال الامين والي اكبر منه
\7


فواز .سيف . عمار . بعيد القهاوي / شكرا على تفاعلكم اللطيف
تحيتي
__________________

استغفر الله العظيم



همسة محب
إذا وجدت مشقه في العباده فأعلم أنها أنيسك في القبر ...
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12-29-2009, 05:55 PM
الصورة الرمزية ابو ح ـاتم
ابو ح ـاتم غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 202
افتراضي 7آخرون من مسؤولي أمانة جدة في قبضة المباحث الإدارية

آخرون من مسؤولي أمانة جدة في قبضة المباحث الإدارية
عادل فقيه
جدة: محمد الزايد، حسن السلمي
تواصلت أمس ولليوم الثالث على التوالي حملة التوقيفات الكبرى التي شملت مسؤولين بأمانة جدة ومديرية مياه مكة المكرمة، ورجال أعمال ومقاولين وموظفي قطاعات حكومية وأهلية أخرى. وأوقفت فرقة تابعة للمباحث الإدارية أمس 7 من كبار موظفي الأمانة بينهم مستشار للأمين واثنان من مساعديه و3 مديري عموم ومستشار بشركة تطوير عمراني تابعة للأمانة وهم على رأس العمل (تحتفظ الصحيفة بأسمائهم). وأمام ذلك، وكما علمت "الوطن" أصدر أمين جدة المهندس عادل فقيه عدة قرارات تتضمن تكليفات مؤقتة لبعض المسؤولين بالأمانة للقيام بمهام الموقوفين من قبل لجنة تقصي الحقائق في فاجعة السيول لحين انتهاء التحقيق.
وجاء القبض على مسؤول إدارة المساحة بأمانة جدة أمس ضمن مسلسل تعقب المسؤولين الذي طـال حتـى الآن نحـو 60 مسؤولاً بينهـم موظفـون ورجال أعـمال وعقاريون ومسؤولو شركات نفذت مشاريع حيوية بمحافظة جدة. ارتفع عدد الموقوفين بأمانة جدة على خلفية الفاجعة حتى أمس إلى 14 موظفا، حيث قامت فرقة من المباحث الإدارية باصطحاب 7 آخرين يشغل أحدهم منصب مستشار للأمين واثنين من مساعديه و3 مديري عموم ، ومستشار بشركة تطوير عمراني تابعة للأمانة من على مكاتبهم (تحتفظ الصحيفة بأسمائهم ومسمياتهم الوظيفية).
وكانت عناصر المباحث الإدارية قد أوقفت مسؤولي الأمانة ضمن حملتها الكبرى لتوقيف عدد من المسؤولين بمختلف القطاعات الحكومية والخاصة، وطالت إضافة إلى المسؤولين مقاولين ورجال أعمال، وما زالت الحملة مستمرة بالتزامن مع إجراءات التحقيق التي تجريها لجنة تقصي حقائق فاجعة السيول.
وعلمت "الوطن" أن أمين جدة المهندس عادل فقيه أصدر أمس عدة قرارات تتضمن تكليفات مؤقتة لبعض المسؤولين بالأمانة للقيام بمهام المسؤولين المتغيبين عن العمل بعد إيقافهم من قبل لجنة تقصي الحقائق، ولحين وضوح الرؤيا حول التحقيقات الجارية معهم.
وأكد مسؤول بالأمانة أن قرارات الأمين التي صدرت أمس تأتي لتسيير العمل طبيعيا داخل أروقة الأمانة، ولضمان عدم توقف معاملات المواطنين، واستكمال أعمال التدقيق التي تجريها مختلف إدارات الأمانة لمتابعة حالات الأحياء المتضررة من السيول.
ويأتي إيقاف المسؤولين أمس ضمن مسلسل تعقب المسؤولين الذي تجريه لجنة تقصي الحقائق، وطال ابتداء من مطلع هذا الأسبوع قرابة 60 مسؤولا بينهم موظفون ومسؤولون ورجال أعمال وعقاريون، ومسؤولو بعض الشركات التي نفذت مشاريع حيوية بمحافظة جدة خلال السنوات الماضية.
إلى ذلك، علمت "الوطن" أن مسؤولين ونواب مشرفين باشروا مهام تسيير أعمال المديرية العامة للمياه بمنطقة مكة المكرمة بعد إيقاف 3 مسؤولين رفيعي المستوى "حاليون وسابقون" في إدارة المديرية والمشاريع والتخطيط.
يذكر أن المناصب والمسميات الوظيفية التي يشغلها الموقوفون قد لا تكون قريبة من فاجعة السيول، أو تدخل في اختصاصها إلا أن هؤلاء الأشخاص سبق أن تقلدوا عدة مناصب وعملوا على إدارة إدارات وأقسام عدة في أمانة جدة قبل وصولهم لهذه المواقع القيادية، ربما كان لهم أو للبعض منهم من القرارات الإدارية أو التنظيمية ما استوجب استدعائهم لاستكمال سير التحقيقات من قبل اللجنة المختصة بإمارة منطقة مكة المكرمة.
7
__________________

استغفر الله العظيم



همسة محب
إذا وجدت مشقه في العباده فأعلم أنها أنيسك في القبر ...
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:10 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
كل الآراء المنشورة ( مواضيع ومشاركات ) تمثل رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين على الموقع


دعم وتطوير استضافة تعاون